سيرة الوجع

image

سيرة الوجع هي الصندوق الصغير الذي يحبس شخصيات أمير تاج السر السحرية كما المارد في مصباح علاء الدين.
ما أن تبدأ القراءة حتى تتجسد لك الوجوه والشخصيات في عرض ورقي ثلاثي الأبعاد.
الطبيب الذي سقط في حفرة الأدب ينتقل للبلدة الريفية البعيدة ويتعايش مع أهل البلدة وتغزلهم الغريب برياح الايتبيت -الدكتور الكبير كما يسميها الأهالي- ويكتسب مهارتهم في العيش مع هذا الغبار الدائم.

الأسماء لوحدها حكاية..شخصية “سكينة العشوائية”، “حقّار شجر غابات” وسكينه الأمّي ليجعلوه ممرضاً بالقوة، العمدة أوهاج دريري الذي يأخذ دور النجومية في السيرة، وشخصية أسامة العاصمي الذي جاء للبلدة النائية لتعليم الأطفال، الملازم الممرض تيجريني، الامام الطاهر وخطبته الطبية في المسجد، الممثل القدير عزوز مع دوره الفني الوحيد، سيد أحمد أيقونة التعليم في البلدة، حلّوف وأمه “شنطة عكاز”، “أحمد ورم الأبل”ونصيبه الوافر من اسمه، العم فلسطين، “مرحوم” الترزي المغمور، إسماعيل الذي أزعج الكاتب في قلم زينب، يونس ببلوغرافيا الأطباء وموته المؤثر، العم تاج المدير الطبي وموته المفاجئ بمدية الليمون، وأخيراً رسالة بتوقيع أمير الطفل الذي استوقف بمولده الطبيب قبل رحيله النهائي عن البلدة ليحمل اسم أمير تقديراً لهذه الذكرى، بعض الشخصيات تحتمل وتحمل بذور روايات كاملة عنها.

الشاهد أمير تاج السر يجلب النحس للداية لتصبح المطلقة الوحيدة في البلدة، طرافة مثل هذه المعتقدات والمواقف لاتنفي مدى صعوبة العيش والتأقلم مع المخاطر اليومية في البلدة البعيدة وتواضع الامكانيات الطبية المتوفرة.
من هذه التجربة خرجت لنا سيرة الوجع الثرية مع عذوبة السرد التي تميز كتابات طبيب الأدب أمير تاج السر.

Advertisements

4 thoughts on “سيرة الوجع

  1. ممتعة قراءة أمير تاج السر وساحرة اللوحات التي رسمها لشخصياته
    أو أن أعرف إن كان هناك اختلاف بين الطبعتين الأولى التي تحمل العنوان الأجناسي (رواية) والثانية التي أشار فيها إلى أنها (سيرة) سواء في بناء الرواية أو احداثها أو الاهداء أو حتى التقديم ولكم الشكر مسبقا

    • مرحبا بك. للأسف ما عندي فكرة ولكن بشكل عام الدكتور أمير يستمد شخصيات رواياته من أرض الواقع لذا قد تجد بعضها موجود فعلاً في سيرته كما في رواية قلم زينب على سبيل المثال.

  2. مع كل قراءة لأمير تاج السر بيزيد إعجابي بأسلوبه وأفكار رواياته وخاصة حكاياته عن حياته وعمله

    • مثلك تماماًمعجبة بروايات الأمير ومتابعة جيدة لمقالاته. أحرص على اقتناء كتبه ورقياًوكان غلاف قلم زينب مفاجأة وتحية كريمة منه للقراء، حيث ظهر اسمي على الغلاف مع الأصدقاء من الجودريدز ومقتطفات من مراجعاتنا للسيرة !
      تواصل رائع من الكاتب وكرم لايجيده إلا الأمير ^^

      سعيدة بتواصلك سوزان ♥ حالياًعندي حالة كسل عام في ووردبريس وتويتر وتمبلر ربما انستغرام الناجي الوحيد يسعدني متابعتك هناك وتبادل انطباعاتنا عن الكتب والكُتّاب 🙂

      هذا حسابي الانستقرامي “igrayside”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s