حفلة التيس لـ ماريو بارغاس يوسا

رواية حفلة التيس هي تحفة أدبية مذهلة صاغها يوسا من حالة إنسانية سوداوية يرتبط وجودها واستمراريتها بوجود البشرية،  حالة الطغيان والاستبداد وتأليه البشر، حالة الولاء الأعمى وثقافة القطيع، (الثورة) وماتحمله من نُبل الثوّار وإرادة الشعوب المضطهدة، وماتخفيه من حسابات سياسية بغيضة تسلب رومنطيقة الثورة من أحلام البسطاء !

image

رافائيل ليونيداس تروخييو (المنعم) صاحب السلطة الأبوية على الوطن والمواطنين في الدومينيكان، يتغير اسم العاصمة سانتو دومينغو لـ (تروخييو) تمجيدا لفخامته، نموذج تقليدي للدكتاتور الذي يتمتع بقدرات وهمية لاتتوفر لغيره من البشر، محاط ببطانة تروخييوية تصنعه وتعينه بتبعية الخوف والطمع كما جاء في الرواية (التروخييوية ليست إلا قلعة من ورق)  في إشارة لهشاشة ولائهم.

كتيبة الإعدام التي خلّصت البلد من هذا الطاغية :
انطونيو دي لامثا وانطونيو إمبرت وأماديتو غارثيا وسلفادور إستريا سعد الله (التروكو اللبناني) الذي يتمنى مشاهدة قريته (سكنتا) اللبنانية قبل وفاته.

مشاهد عنيفة لاتصلح للقلوب الرقيقة، الرصاص يُطرّز الأجساد كما تُطرز سيارات الخنافس شوارع البلاد،  مشهد قبلة تروخييو للطفلة وسلبها عذرية الطفولة لايقلّ بشاعة عن مشاهد التعذيب والقتل !

شخصيات وأحداث الرواية كثيرة التفاصيل ؛ في إطار فترة زمنية قصيرة ؛ أظهرت إبداع يوسا في جمعها في حبكة درامية رائعة، كل حدث يظهر أو شخصية ولو كانت عابرة مرتبطة ببقية الأحداث، لاوجود للحشو أو الترهلات الروائية هنا.

من الشخصيات الحقيقة اللافته التي ذُكرت في الرواية الأخوات ميرابال ، قُتلن برصاص النظام الدكتاتوري، حكايتهن كانت السبب في تسمية ٢٥ من نوفمبر بـ اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ، كذلك شخصية الدكتور خواكين بالاغير الرئيس الصوري في عهد تروخييو، الشخصية الميكافيلّيه الهادئة.

image

تبديل بسيط لاسماء الشخصيات والبلدان ؛ يعطيك تروخييو آخر وثورة أخرى معاصرة في بلاد الواق واق التي تجيد صنع الطغاة..

– الصفحة الخاصة بالرواية في goodreads
تحميل النسخة الالكترونية
– روابط لمشاهدة صور لشخصيات وأحداث ذكرت في الرواية :

manchiviri.blogia
people.duke.edu

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s