انفصال – Separation

image

لم يسبق لي التعرف على السينما الإيرانية من قبل ، شاهدت بالأمس عن طريق الصدفة فيلم انفصال نادر وسمين من إنتاج ٢٠١١ ، الفيلم أخذ نصيب وافر من الجوائز والتغطية الإعلامية رغم تكاليف إنتاجه المتواضعه .

الفيلم يحكي عن فترة الانفصال بين الزوجين في أدق مراحله وهي مرحلة البداية ، تبدأ سلسلة المشاكل بطفلتهما ذات الثلاثة عشر عاما التي لا تقبل القسمة وتبقى في المنتصف بينهما ، وتنتهي بالزوجين في المحاكم ليس للطلاق بل في قضية قتل لجنين سيدة كانت تعمل لدى الزوج لرعاية والده المريض ، مشاهد إنسانية تأسرك حتى نهاية الفيلم دون أن تشعر ، توقفت عند سؤال الطفلة لوالدها عن كذبه في المحكمة وكيف يكون الكذب منطقي في عالم الكبار ، ومشهد آخر للسيدة العاملة التي ترعى والد الزوج وهي تتصل هاتفيا لتستفتي في جواز تنظيفها للرجل العجوز الذي هو أقرب للطفل مع إصابته بالزهايمر بحيث يبلّل ملابسه وفراشه دون علمه !

حبكة رائعة من كتابة وإنتاج وإخراج أصغر فرهادي تستحق المشاهدة ، وبداية مشجعة للتعرف على السينما الإيرانية ، تستطيع مشاهدة الفيلم من ( هنا )

روابط لمعلومات إضافية عن الفيلم :
imdb
sonyclassics
aljazeera documentary

Advertisements

2 thoughts on “انفصال – Separation

  1. هذا الفلم أحد الأفلام التي أعجبتني كثيرا.. على عكس كثير من الأفلام الايرانية السابقة التي شاهدتها، والتي غالبا ما تغرق في الحزن والأسى، فقد كان متميزا بخفة الدم العفوية في بعض المواقف، كعندما اتصلت العاملة على الشيخ لتطلب فتوى، ضحكت بسبب تقارب ثقافاتنا.. نحن لا نختلف كثيرا!

    ما اعجبني فيه هو تحويله الى حدث عادي “طلاق” الى قصة درامية جاذبة بكل تفاصيلها.. الأمر الاخر هو انه لم يلق باللوم على شخص معين، بل اعطى كل شخص وزنه دون ان يحول أي أحد الى شرير نمطي..

    الفلم ليس مصطنع، انه عفوي جدا اوضح حالة الناس في كل حالاتهم، بغضبهم وفرحهم ودوافعهم..

    • بالضبط حالة العفوية هي أكثر ماجذبني للفيلم .. تعاطفت معهم كلهم على الرغم من اختلاف مواقفهم ، رؤيتك الخاصة للفيلم أضافت لمشاهدتي الكثير 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s