بقايا اليوم

image

كتابة راقية وإحترافية عالية تميّز بها كازو إيشجورو في رواية بقايا اليوم أو (بقايا النهار) ، مذكرات رئيس الخدم مستر ستيڤنس تتزامن مع مذكرات فترة حرجة من تاريخ أوروبا تدور بعض تفاصيلها في قصر دارلنجتون هول حيث يناقشون عيوب معاهدة فرساي ، ومسعى أخلاقي لتجنب الحرب من لورد دارلنجتون بعيدا عن دهاليز السياسة المخادعة ، قد تكون أخلاق اللورد هنا جناية على بلاده وسمعته دون علمه ، توقع مستر لويس ذلك في مشهد العشاء .
في ذات العشاء يُثبت مستر ستيڤنس حرفيته كرئيس للخدم ويكتسب معنى العظمة والكرامة،يكون احتضار والده المعبر لهذا الانجاز!
تتوالى الأحداث في قالب من (الثلج) الانجليزي الفاخر؛ يُجبرك أكثر على متابعة القراءة بنهم متزايد !

كثير من الأخلاقيات والاسماء الأنيقة للاشياء لاتعني بالضرورة مطابقتها للواقع ، بل قد تعني أحياناً النقيض تماما .
كم من الوقت نحتاج لمثل هذه الاكتشافات ؟ هل نخدع أنفسنا بالمسميات النبيلة أم هو فهمنا الخاطئ ؟

حديث اللورد عن الوفاء الأخرق والوفاء الممنوح بذكاء يصيب هوية ستيڤنس في مقتل ، كانت رحلته للريف رؤية محايدة لحياته من الخارج ، كان يعيد قراءة رسالة مس كنتون مرات عديدة كعاشق متخفيّ حتى عن ذاته ، هنا مشهد رائع لهما واكتشاف متأخر لقصة حب بدون اعتراف مباشر .

اقتباسات :

– اتساءل أحيانا ، ألم يكن من الأفضل لو أن الله خلقنا كلنا على هيئة نبات، نباتات مغروسة في التربة، ماكان شيء من ذلك العفن عن الحروب والحدود قد حدث ..

– القرارات الكبرى في العالم لايتم التوصل إليها في المجالس النيابية ، ولا في خلال أيام مكرسة لمؤتمر دولي يُعقد تحت بصر الجمهور والصحافة ، مايحدث تحت بصر العامة ومايصحبه من أبهة ؛ ماهو إلا تصديق لما حدث على مدى أسابيع وشهور خلف أسوار القصور.

– نكتشف ببطء شديد في هذا البلد أن الاشياء أصبحت قديمة ، في الدول العظمى الأخرى لكي تواجه التحديات الجديدة ؛ لابد لها من أن تنبذ القديم .

– الكرامة شيء قد يمتلكه الفرد أو لايمتلكه نتيجة مصادفة من الطبيعة ، وإذا كان لايمتلكها فإن السعي وراءها يكون بلا طائل ، مثل المرأة التي تحاول أن تجعل نفسها جميلة بينما هي ليست كذلك .

– في تشبيه أعجبني لأحد ضيوف اللورد دارلنجتون شبّه النظام البرلماني بنقابة الأمهات التي تحاول تنظيم حملة !

الرواية مميزة جداً وتستحق القراءة ، هنا مقال جميل للكاتب سمير عطالله عن الرواية ، و هنا النسخة الالكترونية ومعلومات أكثر عن الرواية والكاتب في goodreads ، ويمكنك مشاهدة الفيلم المقتبس عن الرواية The Remains of the Day
من
هنا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s